جولة في الموسوعة التاريخية :المعسول

أورد العلامة سيدي محمد المختار السوسي رحمه الله في موسوعته التاريخية المشهورة معالم من تاريخ سوس ما يكاد يغني الباحث المهتم بهدا الترات الدي لاغنى عنه لكل مغربي اوكل من يريد من ابناء سوس ان يطلع عن منطقته التي ينتمي اليها من ربوع هدا الوطن الدي  اجاد  برجاله  ونسائه ولازال  والحمد لله.

ونفتح بتوفيق من الله كتاب سوس العالمة والذي هو كنافدة على كتاب المعسول الذي يتألف من عشرين جزء. وبعد إطلالتنا من هذه النافذة نفتح بعض الأبواب ونأخد ما تيسر من ذلك النبع الفياض مايفتح بصائر الأجيال الصاعدة والأبناء عن الأسلاف.

الباب الاول

(الأسر العلمية في سوس كما أوردها المؤرخ أولا بأول وعددها 157 أسرة، نذكر عناوين بعضها)

التمليات – (15 أسرة)

الجرسيفية:  وهي قرية من قرى أملن – فروعها  في أچلو وفي (ارغ) وفي (امنوز) وفي (تمكدشت) و(المعدر) و(امسرابافران) و(اسكاور). وأبي يحيى المشهور هو جد هذه الأسرة. وهي أعظم أسرة علمية في القرن السابع. وقد تسلسل فيها من العلماء والأدباء زهاء مائة عالم. ومنها اليوم الشاعر المفوه سيدي محمد العثماني.

النجارية: أسرة علمية انقرضت اليوم. كانت تقطن في (اكشتيم) ويسمى أهلها (انجارن). ومن أوائل علمائهم عثمان بن موسى النجار.

الجبارية: من أولاد الشيخ الجليل سيدي عبد الجبار. من أهل القرن الثامن وهي أسرة شريفة النسب.

الدويملالنية: نسبة  إلى القرية (ديملالن) وهي أسرة رگراگية. وجدّها عبد الرحمن بن عاصم من أهل أوائل القرن الثامن. وتضم علماء كثيرين وصالحين وأشياخا مربين، كسيدي يحيى الشهير.

الادكلية: نسبة الى اديكل، وهي أيضا رگراگية، فرع من الديملالنية. وكان علي الجد الأعلى لها معاصرا ابن عمه عبد الرحمن ابن عاصم المذكور آنفا.  وفي الأسرة زهاء خمسين عالما. ومن رجالها الأواخر عبد الله بن محمد بن القاضي.

تزختية: نسبة إلى (تزخت)، قرية من رجالها علي بن أبي بكر التزختي، من كبار القراء والفقهاء.

الحمزية: نسبة الى حمزة والد قاضي تارودانت يحيى بن حمزة التهالي، قيدوم علماء أهله العديين.

التزرولتية: نسبة إلى قرية تازروالت.

الكبشية: نسبة معربة لـ(أيت ازمر). وهي أسرة من قرية (اسكاور) كان من علمائها الكبار الحسن بن عثمان.

الجستيمية: نسبة معربة لقرية  (إمي اگشتيم). مقر الأسرة الجليلة التي أسسها العلامة عبدالله بن محمد دفين الحجاز. تسلسل منها  علماء وأدباء قديما، تنبع بالمعارف والصلاح إلى العهد الأخير. وهي بكرية النسب ودارها دار السنة ومحاربة البدع.

القضايية التملية: نسبة إلى القضاة التمليين المشهورين في رودانة ما شاء الله. وقد انقرضت الأسرة اليوم علما ونسمات.

الخياطية: نسبة معربة إلى الـ(اخياطن). جاءت من أمّلن ونزلت في تارودانت. ومن مشاهر رجالها في رودانة سيدي عبد الله الخياطي من أهل القرن الماضي والقاضي سيدي محمود من أهل هذا القرن (1960).

الاحوزية: نسبة إلى (احوزين) وهم من أمّلن، وينتسبون كذلك في توقيعاتهم كما نراه من علامتهم وقيدوم علمائهم أحمد بن محمد أحوزي، الشهير في أوائل القرن الثاني عشر.

الصوابيات – (أربع أسر)

التكوشتية: نسبة إلى (تاكوشت)، من قرى أيت صواب. فيها علماء أفذاذ منهم سيدي احمد بن احمد الفقيه الشهير المتوفى في آخر القرن الماضي (19) ودفن بالمعذر.

التدموية: نسبة الى تودمة، وقد انتشرت من هناك أسرة شريفة، ومنها تفرع (آل ابو شيكر)، من العلماء الجماريين المشاهير ومن علماء تودمة الذين لايزالون أحياء كسيدي الحاج ابراهيم المدرس في مدرسة (اداومنو) بهشتوكة.

التوريرتية: أسرة تقطن قرية توريرت من (آيت موسى ابكو) جيران الصوابيين، مر منهم علماء كثيرون ولا يزالون.

الاقاريضية: نسبة إلى اقاريض وهو لقب العالمَين الصالحَين سيدي محمد بن عبد الله واخيه سيدي الحاج احمد وفي عقبيهما الخير الكثير.

السملاليات – (14 أسرة) منها

الكرامية: نسبة إلى اكروما الذين يرفعون نسبهم إلى أبي بكر المعافري. وذلك معهود من عصر علامة الأسرة الشهير  سيدي سعيد الكرامي من أهل القرن التاسع ونسبهم مرفوع إلى الشرفاء الحسنيين.

العباسية الاولى: (نسبة الى مكانفي سملالة) هذه الأسرة بعض علمائها يرفعون نسبهم إلى القاضي ابن زرب قاضي قرطبة. وقد نبغ من الأسرة علماء أجلاء وقضاة أفداد من عهد جدهم عبد الله بن ابراهيم، الذي كان أحد القضاة بتارودانت في عهد السعديين. وقد قطنوا في (تازروالت) وهناك كان لهم من الشأن ما كان.
ومن فروع الأسرة من يذكرون في الدراركة من (ماسكينة) الذين منهم العلامة سيدي سعيد الدراركي الشهير. وهم فرع من العباسيين الشرفاء.
اما العباسيين الزربيين:  فهم الذين ينتسبون إلى هضبة أيت عباس فقط. فهما أسرتين “العباسية الشريفة” و”العباسية الزربية”.

العروسية: نسبة إلى أيت عروس فخد من سملالة. ازدهرت بالعلماء من القرن الماضي (19) ولا تزال فيهم بقية من علم.

الاحكاكية: نسبة إلى (احكاك) فخد من صميم شرفاء سملالة الذين منهم تفرع آل الشيخ سيدي احمد بن موسى وآل سيدي عبد الله بن يعقوب. تعدد فيها علماء، من أوائلهم عبد الله بن ياسين مؤسس الدولة المرابطية من أهل القرن الخامس ومحمد بن ياسين من أهل القرن التاسع.

اليعقوبية:  نسبة إلى يعقوب والد الشيخ سيدي عبد الله بن يعقوب من أهل القرن الحادي عشر، الذي نعرف من علماء أحفاده زهاء سبعين رجلا من سملالة ومن ادوز ببعقيلة والعونية وماسة. ولايزال منهم عدة علماء مدرسين كبار وفي أيديهم مدارس عدة، ويحافظون على خزائن علمية طافحة بنوادر الكتب في ادوز وأيت برايم وماسة.

البعقيليات – (16اسرة)

الطالبية: نسبة الىالطالب الذي هو محمدبن براهيم اخر حفاظ سيبويه من اهل القرن العاشر ومن احفاده الفقهاء والقراء ال سيدي عمر البونعمانيون

24) الغرابوئية= نسبة الى اغرابو وهو الزورق باللهجة السوسية وكان جد الاسرة هاجر عليه مبحرا من الاندلس حين احس بضيق الخناق على المسلمين هناك فنسب اليه وهم يرفعون نسبهم الى الشرف وهم كثيرون  انتشر منهم علماء كثيرون في كل جيل ولايزالون منهم الى الان في )افلوكنس  )واداككمار)وفي تارايست )وفي تزنيت )وفي الساحل وغيرها

25) التاضكوكتية= نسبة الى قريةمنقرى وادي الاجماريين وهي فرع من فروع الاغرابوئيين نبغ فيهم علماء كثيرون اخيرا وفيهم اليوم احمد بن سعيد القاضي الجليل من افذاذ المحصلين

26) البوشكرية =نسبة الى ايت بوشيكر  انتقلوا من تودما من جهة املن وايت صواب تسلسل فيها العلم من القرن التاني عشر ومنهم سيدي بلعيدممن ادركوا القرن الثلت عشر ولاتزال فيهم اثارة من علم الى الان

27)الوسلامية = نسبة الى ايت واسلام  الشرفاء المتفرقون في بعقيلة وما اليها وقد تعدد فيهم علماء من قديم في فروع شتى هنا وهناك بين قبائل جزولة

28)الوانكيضائية = نسبة الى قرية (وانكيضا فيها فرع من فروع (الواسلاميين )نعرف من اوائل علمائهم (سيدي يحيا شارح الزواوي ) من اهل اواسط القرن الثاني عشر وفي الاسرة الان الحسن ابن مبارك من العلماء الاجلاء وهو القاضي في اكدير اليوم 1380هج الموافق1960 م

29)الاكضيية = اسرة تملية الاصل ملات مدرسة اكضي بالقراءات والعلم منذ اوائل هدا القرن  منهم سيدي عمر الشهير وهي وان كانت تقطن في املن فاناعمالها ظهرت في هده المدرسة فصحت النسبة الىمحل العمل

30) التركينينية= نسبة الى تاركينين  محل ببعقيلة  نزل فيه سيذي علي بن احمد الرسموكي الشهير من اهل القرن الحادي عشر فاثل فيه اسرة علمية تنتسب  الى (ركراكة )ولايزال فيها العلم كالفقيه  احمدبن خالد ولهم في رسموكة فرع

31) العمرية= نسبة الى عمرو بن احمد البعقلي العلامة الجليل وفي اولاده من القرنالعاشر الى الان سلاسل علمية ذهبية ولاتزال فيها بقايا وهده الاسرة من المفاخر ومن فرع العمريين هؤلاء ابن يدير في قبيلة الساحل العلماء

32)الامزوغارية = نسبة الى (امزوغارن )بوجان زخرت بالعلم من اوايل القرن الحادي عشر ثم انقطع فيها اليوم

33) الدغوغية = اسرة من الدغوغيين بوجان احفاد الشيخ ابوابراهيم ابن ابراهيم الدغوغي الشهير في القرن السادس كما في (التشوف) تسلسل فيهم علم كثير وادب متين في ذلك القرن

34) التمراوية =نسبة الى تامرى مر فيهم علم كثير في الاجيال المتاجرة ومن اواخر علمائها الاستاد محمد بن عبدالمالك نزيل فاس ولايزال بصيص من المعارف فيها وهي اخت المزواريين

35 )الانزاضية = هي اخت التمراوية نسبا وعلما ومجدا ومن علمائها عبدالله الانزاضي المتوفى قريبا وهي كذلك اخت المزواريين

36) التزروالتية =نسبة الى تازروالت حيث يقطن ابناء الشيخ سيدي احمد بن موسى وفيهم علماء من القرن العاشرالى الان في تازروالت حيث هاجروا اليهومن مشاهراوائلهم سيدي الحسن بن علي في باب دكالة بمراكش الحاقظ الواعية المفسر

37) اليديرية =نسبة الى يدير والد سيدي يحيا بن يدير من سكان تازروالت من اهل القرن الحادي عشر وليسوا من الشرفاء وفي ابناء سيدي يدير علماء وقراء قليلون من اواخرهم مبارك بن الفقيه المعروف اخيرا بظهوره بين العلماء

38) الامسكدادية = نسبة الى امسكدادان  من اسي نزلت في عين الطلبة بتازروالت بعد ما امضوا في اسي ووجان ومن اوائل علمائها  احمد بن عبد الرحمان من اهل القرن العاشر وهؤلاء والاكراريون من جدع واحد

(39)الرسموكيات وعددها 10

في (اكني المضى) تقطنه اسرة جعفرية عرفت بالعلماء منذ اجيال ومن اوئلهم الحاجعلي وولده الحاج احمد م اهل القرن التاني عشر ولايزال الان احد علمائها المتفننين وهومحمدبن ابراهيم يرفع راية المشاركة كوالده المتوفى قريبا 
(40) في سيدي يوسف بن يعزيالقاضي المشهور في القرن الحادي عشر ولم ينقطع العلم من احفاده ويحيا الان من علمائهم سيدي بلعيد بن محمد  والاسرة تقطن قرية تيركتن

41) وفي  قربة تاغاتين حيث تقطن اعظم اسرة علمية سوسية تسلسل فيها العلم والادب من اوائل القرن العاشر او ما قبل ذلك ومن بقيا علمائهم المتاخرين  الاديب الكبير ( داود الرسموكي  )

42)وفي قرية انمزوارت اسرة شريفة النسب ويقول الاستادبن  العربي الادوزي ان نسبهم اصح نسب في جزولة وقدتسلسل فيها العلم والعلماء من بينهم افذاذ الى القرنالعاشر وناهيك بالعلامة اكيك الاخير والعلامة  محمد بن عبد الملك نزيل فاس ودفينها من فخد ايت تمرة اخوة المزواريين  والانزاضيين

(43) وفي قرية   (اغى) في (ازعنان )اسرة تسلسل فيها العلم ومن اوئل علمائهم عبد الله بن احمد من اوائل القرن التاني عشر ولايزالون يذكرون بالعلم الى الجيل الاخير

44) المحجوبية نسبة الى المحجوب قرية هناك فيها اسرة شريفة واسلامية تسلسل فيها العلم من اوائل القرن التاني عشر وفي احفادهم اليوم احد كبار علماء سوس سيدي علي بن الطاهر المتضلع المشارك الصوفي الرباني

45) نسبة الى قرية افركلة محل هناك مرفيه قراء كبار من اصحاب القراءات العشر وقد جالوا كثيرا في مدارس كبرى فاصدروا عشرات

46) قرية بوعنفير في قبيلة ال ابي السباع في حوز مراكش فقد نزل هناك احمد بن مبارك الرسموكي فاسس اسرة علمية ماجدة لاتزال تؤدي مهمتها في العلم والارشاد وتخريج رؤساء الدين فينبثون في قبائل البادية وهومن اسرة شريفة النسب من رسموكة وجدهم العلامة الحاج يحيا الشهير في القرن الحادي عشر وهم شرفاء كما قال دلك  الاستاد محمد بن العربي الادوزي لسيدي الحسن بن احمد بن مبارك واصلهم من (تاوريرت الجمعة) من اداي رسموكة

الحامديات وعددها 2

47)الازريفية =نسبة الى قرية ازريف على قمة جبل بايت حامد تاسست مدرستها من القرن التامن على يد اجداد هده الاسرة المباركة التي اشتهرت فيها كثيرون وخصوصا في العهد السعدي والعهد الاسماعلي فمابعد ه ولهم خزائن محفوظة تزخر بالنوادر منالمخطوطات فضلاعن غيرها ولايزال العلم الان في الاسرة ومنهم الحاج سيدي محمد بن ابي بكر قاطن البيضاء من الفقهاء الكبار ومن المؤلفين

48)تنتسب الى قرية( تيلكات)في واد هناك مرت فيها اسرة علمية ابتداء من اواسط القرن التاسع عصر علي بن محمد الاديب المترسل ومنجب العلماء والادباء وقدمرت فيها رياسة متسعة للسعديين وقد خلفت الاسرة خزانة عامرة وقد انقرضت  الاسرة  ولاعقب لها

الهشتوكيات  وعددها 12

49) الاسغاركيسية  نسبة الى (اسغاركيس)حيث يقطن اولادالشيخ سيدي ايبورك من اهل القرن العاشر وهي اسرة طافحة بالمعارف وبافذاذ الرجال ومرشدين مخلصين وبمؤلفين مجيدين ولاتزالفيهم بقية الى الان

50) الطيفورية نسبة الى العلامة طيفور احدعلماء الاسرة من اهل اوائل القرن الماضي والاسرة حافلة بالعلماءوالمرشدين وقد تاخر احدهم في تزنيت فحبس كتبه على مسجدها حيث لايزال بعضها وذلك قبل اوائل القرن الماضيوهي شعبة من الاسرة التي قبلها

51) التاوريرتية = نسبة الى توريرت وانو حيث تقطن الاسرةاسرة ركراكية تسلسل فيها علماء وقراء عشريون كبار ومؤلفون  فقهاء

52) البوسعيدية نسبة الى ال ابي سعيد المشهورين من هشتوكة الجبلية اللذين من بين علمائهم الكبار احمد بن علي دفين فاس في القرن الحادي عشر في طائفة كثيرة قبله وبعده

53) نسبة الى (اسكار )وهي قرية من ايت مزال وهناك اسرتان احدهما تنتسب الى سيدي وجاج تسلسل فيها العلم منذ الحادي عشر حين يعيش الفقيه يحيا ابن ابراهيم جدالاسرة ومن مشاهير علمائها اخيرا علي الاسكاري العلامة الشهير المتوفى في عصرنا هدا ولايزال حيا من علماء الاسرة احمدبن محمد القائم بمدرسة ايت بها والاخرى ليست من جذمها ولاتمت اليها بسبب

54)الامهالية  فيها قضاة وعلماء من اوائل القرن الماضي ومن اوائلهم ابراهيم ومن علمائها الاحياء احمد بن الحسن ومحمد بن الطيب القائم بمدرسة اسرير في ايت مزال

55) في قرية (توتودي)من ال والياض تسللس العلم والصلاح من عهد ابراهيم بن مجمد الشهير في اوائل القرن الماضي ومن علمائها الاحياء الفقيه عبد الله

56)الاكثيرية  نسبة الى ال سعيد الكثيري المشهور عند السوسين بسيدي سعيد الشريف انجبت الاسرة علماء جالوا في ميدانه ماشاء الله وهناك كثيرون اخرون منبثون في نواحي سوس ومن علمائهم العلامة سيدي محمد الكثيري التملي

57) البوشوارية  نسبة الى ايت بوشوار من قبائل هشتوكة الجبلية نبغ فيها علماء ومسكنهم في قرية (تيفيراسين)ومن علمائهم سيدي الحاج عبد وقداعقب محمدا وهويذكر بالعلم من اهله وهومن اماثل فقهاء سوس اليوم

58)  ايت وغزن)من ايت مزال اسرة علمية مرشدةتسلسل فيها العلم والصلاح اوائل القرن التاني عشر الى الان ومنهم كان الفقيه الحسن التائر عام 1954ضد المحتلين وهي اخت البوشوارية

59)اسرة تنتسب الى احمد اجمل العلامة الجليل المتوفى بعد سنة1273هجرية ففي اسرته علماء سواه خفقت بهم راية العرفان ماشاء الله ومن ايت مزالعلماء اخرون

60) العبدلاوية )   نسبة الى العلامة عبدالله الساموكني نزيل ايت ميلك ومؤسس اسرة علمية في اولاده واحفاده واسباطه وهومن اهل اواسط القرنالماضي

(الماسيات وعددها 4)   (61)  (ال الياس ) اسرة مشهورة في واد ماسة اشتهرت بالعلم من عهدجدها احمدبن سليمان دفين قرية نيت احمد برسموكة ومن الاسرة العلامة الكبير سيدي احمدبن محمد الالياسي جوهرة ماسة اخيرا وهو والد القائد عبد العزيز الماسي المسلم الغيور

62)الاغبالوئية   نسبة الى قرية اغبالو  وهده الاسرة تقول انها عمرية النسب من بني عدي وقد زخرت الاسرة بالعلماء والقراء العشريين الكبارومن بينهم سيدي محمدبن الحسن وسيدي ابراهيم استاذ ايت اورير بمسفيوة اخيرا

63) المرزكونية نسبة الى امرزكان فخدمن المعدر وقد كان علماء منها نزلوا في حمى الصوابي بماسة فدرسوا في مدرسته ما شاءالله بعد الصوابي والتسكاتي وقدانقرض العلم منها اليوم واول من نعرففيها سعيدمن اهل اواسط التاني عشر وهم شرفاء سملاليون

64) الوسائية  نسبة الى سيدي وساي واسمه عبد الرحمان الرندي دفين رباط  ماسة يعيش في نحو القرن السادس له فروع في جزولة كابناءسيدي عبدالله بن داود في قبلة اسافن وهم اسرة تزخر بالعلماء واسرة اخرى في قرية (ايموكادير)في تامانارت فيها علماء اخرون وقدتسلسل العلم في الاسرتين الى الان وينتسب الجميع الى سيدي واساي الذي راينانسبه كالمتواتر الى سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه

المعدريات وعددها 1

(65) المسعودية نسبة الى سيدي مسعود بن محمدالسملالي نزيل المعدر وفي اولاده وفي حواشي ابناءعمومته علماء من بينهم افذاذ لايشق لهم غبار ولايزال منهم الانعلماء وادباء وفي طليعتهم الاديب الحسن البونعماني الذي هواشهر مننار على علم

التزنيتيات -2-

66)المحمدية –ايت محمد  – فتحا – فرع من فروع الشرفاء وجدهم هو الشهير في (ايسك )وفي المحمديين علماء وقضاة ونظر ورؤساء ولها امتياز بكل هؤلاء الان وفي طليعة الاحياء العلامة سيدي احمد القاضي في تزنيت

67) الطيفورية السموكنية – نسبة الى سيدي الحسن بن الطيفور نزيل تزنيت من قبيلة  (ساموكن ) وفي حواشي الاسرة وفروعها علماء كبراء كسيدي العربي الساموكني الشهير

الاكلوئيات وعددها – 4 –

68)نسبة الى (اكرار )  قرية من اكلو انتقلت من عين الطلبة من تازروالت وهي فرع من الاسرة المسكدادية الايسية  قطن عبد الرحمان احد اجدادها في وجان حينا في اوائل القرن العاشر ثم في (عين الطلبة ) في القرن الحادي عشر وهي اسرة زاخرة بالعلماء الكبار والقضاة والمؤلفين ولايزال منهم علماء كبار مشاركين

69)نسبة الى (ادرق) محل في اكلو لاسرة بكرية من اخوان البنزانيين  من مجاط الذين يقولون انهم من اسرة ( ال يعزى وهدى) نعرف من اوائلهم احمد بن عبد الله بن الحسن من اهل اواخر القرن الماضي الى اوائل هدا  ثم تتابع العلم في اهله

70) الحسينية    نسبة الى حسين والد احمد بن الحسين واصلهم من الكرسيفيين من (تيمكيدشت ) وقد تفرع العلم فيهم في العهود الاخيرة وثلوا كتبا كثيرة في خزانة يقولون ان فيها من جميع النوادر والحقيقة انها كغيرها او دون غيرها

71) الابراهمية الساموكنية   نسبة الى محمد بن ابراهيم الساموكني من الموفتين والقضاة اثل هناك هو واولاده في اكلو مجدا علميا ما شاء الله منذ اواسط القرن الماضي وقد انقرض العلم منهم اليوم او كاد

الجراريات –3—

72) السكراديات  نسبة الى (اسكراد) وهي قرية من (ايغير ملولن ) حيث مدفن الشيخ سيدي احمد جد الاسرة الاعلى من اهل اواسط القرن الحادي عشر وهي شريفة النسب وقد الف الناس ان يقولوا   السكراتي بالتاء لا بالدال   كعيسى السكراتي دفين (السمارين) في (الحمراء) فانه من تلك الاسرة وهي حافلة بالعلماء والادباء واصحاب الخط الرائق اشتهر به كثير من افرادها وفيهم مؤلفون كسيدي علي بن الحبيب احد من يعتنون اليوم بتاريخ رجالات السوسيين وللاسرة فروع في ردانة وفي سنطيل وما اليهما وبمراكش فان فيها بعض العدول السكراتيين

73) الشعيبية =  نسبة الى شعيب جد يحيا الجراري صاحب (ضوء المصباح) وقد تسلسل فيها العلم وان انقطع منها اليوم وقد اشتهر بعض افرادها بالتعمير

74)الاغرمية  نسبة الى اغرم من قرى الجرارين  نبغ منها فقهاء كمحمد بن  هبيل الاغرمي وكذلك اخرون ولا يزال فيها افراد يحملون سمعة المعارف وينتحلون كغالب فقهاء تلك القبيلة ادبا له سمته الخاصة بين اداب السوسيين توجد اثار منه في كتاب الاجراري والكثير منه في كتاب سيدي علي بن الحبيب

الساحليات = عدد2

75) البيشوارية  نسبة الى بشوارين  لقب به محمد بن محمد جد الاسرة الذي كانيغلم في مدرسة موزايت وينتهي نسب الاسرة الى واسلام الشريف الشهير هناك وقد انتقلت من بعقيلة الى قبيلة الساحل وفي حواشي الاسرة وفي فروعها علماء من بينهم من لايزال حيا كمحمد بن محمد ابن الحسين الذي خلف اباه في مركزه العلمي

76) السملالية = نسبة الى سملالة لان جدها هو  الفقيه ابراهيم السملالي  الشريف النسبة نزل هناك قبل النصف الاخير من القرن الماضي بكثير فاعقب اسرة علمية  من بينها فطاحل لاتقدع انوفها وناهيك باحمد بن ابراهيم المتوفى في صدر هدا القرن

البعمرانيات ومااليها  وعددها 6

77) التدرارتية = نسبة الى تدرارت قرية هناك اشتهرت بهده الاسرة العالمة الكبيرة وهي بكرية النسب من اخوة ال يعزى وهدى فيما يقال والتدرارتيون من احفاد سيدي محمد بن عيسى الرجل الصالح المدكور في التاريخ وفيهم علماء وقضاة ومفتون وادباء ولايزال منهم الفقيه زكرياء وابنه الاديب الكبير احمد ابن زكرياء

78) الابراغية = نسبة الى اباراغ  لقب الشيخ الصالح سيدي محمد اباراغ الذي يعيش في اواخر القرن الماضي الى هدا القرن وفي الاسرة وحواشيها علماء منهم الان حفيد الشيخ المدكور فقيه يذكر كما يذكر اهله وهم من (افني )

79)الابلوشية  =نسبة الى ابلوش وهواللقب الذي يحمله القاضي بافني سيدي محمد الذي لايزال حيايرزق واسرتهم فيها علماء وقراء كبار ولايزال منهم القاضي المذكور وشبيبة نجباء يتسامون الى معالي المعارف وممن نعرف من اوايلهم عيسى بن ابراهيم من اهل اوايل القرن التالث عشر

80) الاسريرية =نسبة الى اسرير من كلميم جوار البعمرانيين حيث كانت من القديم مدينة معلومة لاتزال اطلالها وهده الاسرة مر فيها علماء كثيرون اخرهم فيما نعرف الفقيه المشارك سيدي عبد القادر المعروف في المدرسة البونعمانية

81) البوعيطية =نسبة الى ابي عطية بهدا عرف واسمه يحيا بن ابي بكر قيل له ذلك لانه  ذوعيطات  يصرخ بها في جهاد البر   تقال في اوائل حكم السعديين وهومن اهل اوائل القرن العاشر  ويقولون انهم شرفاء ادريسيون عندهم ظهائرهم في ذلك يتسلسل فيهم العلم الى الان ويعيش الان منهم ابو الاعلام وهو قاضي كلميم

82) الفلالية = نسبة الى الفلالي وهو ابوبكر الوارد من تافلالت وقطن في الساقية الحمراء ودفن في الحكونية  ثم نزل اولاده كلميم فتولوا نشر العلم والقضاء والافتاء ولايزال هناك بعضهم الى الان يترددون بين الصحراء واكلميم  وهناك فلاليون اخرون لايزال بعضهم احياء وليسوا باخوة المتقدمين في النسب

الاساويات    (1) 

83) الوهداوية = نسبة الى الشيخ يعزى وهدى من اهل اوائل القرن الثامن تفرعت فروع شتى عن هده الاسرة التي ترفع نسبها الى ابي بكر الصديق رضي الله عنه وكما زخرت بالعلماء زخرت بالرؤساء وقد ذكرنا رجالامن بعض الفروع منها تحت اسماء اخرى وهم .كما علم كثيرون  من علماء وصلحاء ورؤساء  كاهل تدرارت قيما يقال  واهل ادرق ورؤساء  بنيران بمجاط

الصحراويات  3)

84) الركائبيات  نسبة الى الركائبات وهي قبيلة كبيرة في نحر صحراء سوس بعضها ينتسب الى احمد الجد الاعلى وهو شريفالنسب من بني مشيش في جبل العلم وقد علمنا من علمائهم كثيرين في مجلاتالصحراء هناك وفي درعة وفي محلات اخرى بسوس كال عبد الحي

85) الالمالعينية = نسبة الى ماء العينين نزيل صحراء سوس ومالئ تلك القفار بالمعاريف  وناهيك بمن  يصل من  معه عشرة الالف لاهم لهم الا الدراسة ذكورا واناثا ثم لما نزل سوس يوم هاجر الى تزنيت ملات كتبه خزائن سوس وتلاميذه وتلميذاته كل ارجائه وهي اسرة علمية لايطاولها في هذا المجد العلمي في كل شمال افريقية الاالسنوسية في (برقة ) فكم من ادب طفح من ايدي ال ماء العينين وكم من مؤلفات صدرت عنهم ولايزال بعض ابائه الاجلاء لصلبه احياء يضرب بهم المثل في الحفظ والاستحضار والتفنن والشعر الفحل العربي القح

86) السملالية الصحراوية =

من اعاظم الاسر العلمية القاطنة في صحراء سوس تسلسل فيها العلم منذ اجيال و هي ذات خزانة طافحة بنوادر الكتب و هم انفسهم قضاة و مفتون و مؤلفون و مدرسون في خيام كبرى تتنقل بتنقلات حيهم للاتنجاع على عادة ارباب الخيام و بحسب التلميذ الوارد أن يأتي بناقة أو أكتر يتخد حليبها طعامه وحده  فتتداول كل طائفة من الطلبة رعي نياقهم في كل نهار و مع كل طالب لوحته الخاصة أو لوحاته فياخد كل على حدة دروسه وحده و لا تفارقه لوحته لا في الحي و لا في المرعى و عادة الاستاد ان يظل نهاره كله جالسا يمر به الطلبة يتلقون الدروس و لا بد ان يتعدد الاساتذة و قد يصل  الطلبة يتلقون الدروس و لابد أن يتعدد الاساتذة و قد يصل الطلبة عند السالميين مات و اما العشرات فانها تلازمهم على العادة و قد قرانا لعلمائهم تفسيرا لاحدهم و شرحا على المختصر لخليل في أجزاء و انما فصلنا بعض التفصيل ليعلم القارئ كيف دراسة الصحراوين السوسين و أما ما وراىءهم في شنقيط وولاته  حيث  تكون قبائل الزوايا كلها مدرسة متكتلة فهي خارجة عن منطقة بحثنا و من العلماء السالميين الدارجين اخيرا علامة يلقب غر-ى و اخرون لا يزالون احياء.

الافرانيات =4

87)  الاسكاوية = نسبة الى قرية  اسكا من قرية   في ادوشقرا تنسب الى جعفرابن ابي طالب طفحت بالعلماء من اوائل القرن الثاني عشر  وبعضها  يقطن في أمسرا حيث دفن أحمد بن سعيد الذي كان يعيش الى أوائل القرن الثالث عشر.

88) العزية =نسبة الى ادعزى اسرة بتنكرت ترفع نسبها الى ابي بكر الصديق وهي اخت الاسرة التي تقطن في امنوز ومن هده الاسرة الافراني المؤرخ صاحب (الصفوة ) ونزهة الحادي )وقد ولد ونشاء بالحمراء وقد مضى منرجالات العلم والادب البشير العزيبيي الاديب المتوفي بغد هدا القرن

89) الناصرية السوسية = نسبة الى الشيخ ابن الناصر الدرعي قطنت فروع من ابنائه بسوس ثم هناك في تانكرت  فنبغ رجال عظماء صلاحا وعلما وادبا وناهيك بالبشير الذي كان يعيش الى قريب وللاسرة اخوة في زوايا ناصرية في احواز تارودانت وفي هشتوكة وفي غيرها

90) القاسمية = نسبة الى ابي القاسم بن علي السملالي صاحب ضريح مشهور تانكرت كان حيا في اواخر القرن العاشر علامة اورث اولاده واحفاده العلم فكان منهم قضاة في عهد علي بودميعة  وفاطمة بنت احمد ابن القاسم هي ام بودميعة  وقد تولى احدهم القيادة على تلك الجهة اذداك وكان يسكن في القرية التي تسمى اليوم مسجد الجمعة وهده الاسرة الماجدة اذ ذاك خمدت من اجيال

المجاطيات – 4 –

91) الالغيات  نسبة الى الغ في جوار مجاط ملاه بالمعارف ال عبد الله بن سعيد منذ اواسط القرن التاني عشر ولاتزالسيول معارفهم طافحة علما وادبا وصلاحا يصقلون العقول بعلوم مدرستهم والقلوب بتصوف زاويتهم ثم اخيرا يؤرخون لكل نواحي سوس بمؤلفاتهم   =( واحد صغارهم هو الذي يجمع هذا الكتاب في التعريف بهم وباساتذتهم وبتلاميذتهم يهيئ  كتاب المعسول لذلك ) وقد تم طبع الكتاب  في تاريخ 1380هجرية موافق 1960ميلادية  كموسوعة تاريخية مهمة في عشرين جزء وكتاب سوس العلمة هدا هوكنافدة تطل على كتاب المعسول او ان شئت قلت فهرس لكتاب المعسول ومايشتمل عليه من العناوين = الاسرالعلمية والخزانات العلمية  و مدارسها العتيقة  ورجالاتها من  الرؤساء والعلماء والادباء والمؤلفون والفقهاء والصلحاء من الرجال والنساء من اهل  التربية  الصوفية  من القرن السادس الى الان 1960 م

92) الاعدنية = نسبة الى اكني اعدان محل بمجاط مرت فيه اسرة متعددة  العلماء في اواخر القرن  العاشر والحادي عشر ثم انقطع علمهم

93) الديانية = نسبة الى اديان من اغشان احدى قبايل الغ فيه اسرة اشتهرت اولا بالعلم والصلاح والقضاء والافتاء منذ اواسط القرن الحادي عشر ثم تحولت في اواخر الثالت عشر الى الرياسة لاتزال فيها وتقول ان نسبها ينتمي الى الركراكيين وعميدها في العلم سيدي عبد المومن المتوفى في مفتتح التاني عشر

94) اليونسية = نسبة الى ىسيدي  علي بنيونس المشهور الضريح في اغشان المرفوع النسب الى جعفر بن ابي طالبفي احفاده علماء كثيرون وقد مر منهم رؤساء ولايزال بعض نجباء علمايهم حيا الى الان

الساموكنيات –2—

95) البووازية = نسبة الى بووازي وهو لقب رجالات اسرة بعمرانية نزلت هناك فرفعت الراية العلمية ما شاء الله ثم انقطع علمهم اليوم فيما سمعته

96) الانامرية   = نسبة الى قرية انامر حيت كان الحسين وابناؤه يكونون اسرة علمية وقد نزلوا حينا في (تاينزرت ) ودام فيهم العلم من اواسط القرن الماضي ثم افل نجمه اليوم فيما نعلم

التامانارتييات  وما اليها –6—

97) المعافرية = نسبة الى المعافرية وهي اسرة علمية  عالية الكعب في المعارف من القرن العاشر الى ماقبل مختتم التاني عشر وهي اسرة عبد الرحمان صاحب كتاب (لفوائد) الذي افاد عن اهله كثيرا وقد فرعت ماشاء الله في تارودانت ثم انقرض علماؤها الان هناك

98) اسرة ال الشيخ سيدي محمد بن ابراهيم  هو العلامة الجليل الذي اسس هده الاسرة ورفع بها راية العرفان من اوائل القرن العاشر ثم لم تزل سلسلتها متصلة الحلقات الذهبية الى الان وان كان الفرع المجيد منها هو النازل اخيرا في تانكرت ومنه شيخنا علامة العصر سيدي الطاهر وابناؤه العلماء الادباء المشاركون مشاركة لايوجدلها نظير حياهم الله وبياهم والاسرة ترفع نسبها الى ابي بكر الصديق

99) الجاكانية = نسبة الى تاجاكانية وهي قبيلة عربية نزلت في مدينة تندوف حين بنتها إزاء تامانارت نحو 1270هجرية وفيهم علماء وقضاة ومفتون ومؤلفون تسلسلوا منذ عهد ابن الاعمش الدي هو مؤسس تلك المدينة وقد نزل بعض علمائهم مراكش أخيرا حيث دفن

)100ا)) لمباركة الاقاوية = نسبة الى سيدي محمد بن مبارك العلامة الشهير في اقا من أواخر القرن التاسع الى العقد التاني منالعاشر وقد حازت الاسرة مجدا يتدبدب دونه كل ماجد في العهد السعدي ثم لاتخلو من العلماء حتى انقطع دلك في الأجيال الأخيرةونسبها يرتفع الى جعفر بن ابي طالب

101= البنانية اللقاوية  نسبة الى البنانيين الفاسيين وقد نزل احد علمئهم في اقا فاعقب اسرة هي الحاملة وحدها راية العلم هناك في العصر الأخير ولايزال هناك اليوم 1358هجرية القاضي سيدي هاشم واخوه سيدي عبد الرحمان على قيد الحياة

102)) الوخشاشية = نسبة الى الوخشاشيين وهي اسرة كان لها مجد علمي في اقا ماشاء الله ولها فرع في تارودانت يدكرون هناك وهنالك وقد انقطع العلم الكثير من أواسط القرن الماضي وقد دفن بعض رجلاتهم في مكناس قبل قرنين وفي بعض الاحياء منهم اليوم علم

الايسيات (6 أسر)

103 – الحضيكية = نسبة الى الايمام الحضيكي الذي هواشهر من الشمس وأهله ينتسبون الى العرب وهم يقطنون في ا منوز وفي ايسي وقد تسلسل فيهم علماء من بينهم افذاذ ولم ينقطع منهم العلم الافي هدا الجيل فقط الابعض اثارات كبقايا النور في ذهبية ما بعد الغروب

104-التمجيد شتية = نسبة الى تمجيد شت حيث مقام الشيخ الامام سيدي احمد بن محمد الشهير و قد تسلسل

منهم علماء غير كثيرين ثم انقطع العلماء منهم الان الا من واحد فقط و مدرستهم و ان كانت لا تزال قائمة انما يقوم بها من يشارطونه بعد سيدي هاشم و عندهم خزانة عامرة و زاوية مقصودة و ينتسبون الى سيدي ميمون بكسيمة الذي يرفع نسبه الى الشرف.

105- السالمية الايسية = نسبة الى ال سالم اسرة قديمة في تيمجيد شت قال احدهم ان تحت أيديهم عقودا لاسلافهم يملكون بها أراضي هناك كتبت في القرن السابع و قد مر منهم علماء كبار ثم انقطع العلم تايوم و منهم و اخرهم سيدي الحسن الاعرج و ينتسبون الى ركراكة.

106- الزيدية= نسبة الى يزيد بن معاوية, و اليزيديون متفرقوا الفروع في نواح بسوس= اسرة علمية صالحة متمكنة في المعارف ة الاداب من عهد جدها= احمد بن الحسن من أهل القرن الثاني عشر, و دينهم الدراسة في جزولة, و في راس الوادي باحوز تلرودانت, و قد ينسب يزيديا من يساكنهم و ان لم يكن من نسبهم, كمحمد بن عبد المالك العلامة الشهير.

107- الشلحية= نسبة  الى ال السلجي, و هم اسرة تعدد فيها علماء, كان خاتمتهم سيدي احمد الشلحي المفتي و ولده اللذان درجا أخيرا و لعل هناك اسرا متعددة منها كل أولئك العلماء.

108- الجدورتية= نسبة الى قرية كدروت و هي منبع علماء كثييرين متسلسلين منذ أجيال , و لا يزال الى الان منهم الفقيه سيدي محمد بن عبد السللام و ابنه.

العبلاويات وما اليها (11 أسرة)

109- التاساكاتية= نسبة الى تساكات من مشاهر علمائها بن احمد التاساكاتي مقاوم الثائر ابي احلاس.

110- التيتكية= نسبة الى تيتكي مضى فيها علماء من أواخر الثاني عشر الى أوساط ما بعده, و كان منهم من انقطع الى تارودانت مدرسا, و من مشاهيرهم الاولين إبراهيم بن احمد.

111-الامزاورية= نسبة الى امزوار و محل في قبيلة ايت عبلا, مر هناك علم جم منذ عهد العلامة محمد بن إبراهيم, و عهد أولاده و احفاده كعبد الواحد شيخ ابي زيد الجشتمي.

112_ التاراقاتية= نسبة الى مكان هناك يسمى تزي تتار اقاتين اشتهر بالعلم في القرن الماضي كله, و من اسرة هناك ملومة بالمعارف و بالافتاء و الارشاد, و من مشاهير الاولين منهم الحسين بن يبولرك من اهل أوائل الحادي عشر.

113- الكربانية= نسبة الى ايت كربان من قبيلة اداوزادوت مر فيها صلحاء و علماء كبار, و مفتون و مدرسون و مرشدون.

114- المرتينية= نسبة الى اداومرتني من قبيلة اسافن نيتهلرون و هناك اسلرة مر فيها علماء كثيرون يذكر بعضهم من نحو القرن العاشر و بعضهم في القرن الماضي.

115الهوزالية= نسلة الى اتوزال و هناك اسرة اكبيل, و هو لقب سيدي محمد ابن علي, من اهل أوساط القرن الثاني عشر, و هو مترجم خليل الى الشلحة, و لا يزال في الاسرة علماء الى الان افاضل و عند النسبة عربت الكلمة, فقيل الهوزالي.

116- السعيدية الهوزالية= نسبة الى سعيد القاضي الهوزالي في اخر القرن العاشر و اول ما بعده, فلاسرته بحواشيها  فروع علمية.

117- الاجنضيفية= نسبة الى اداجنيضيف فهناك الاسرة الارغية, و هي فرع من الكرسيفيين مر فيها علماء عضماء من القرن الثاني عشر, كعمر الشهير بالمؤلفات والأخيرت و بالتحقيقات و بالادب, و قد تسلسل الى الجيل الأخير.

118- المحمدية المزوضية= نسبة الى سيدي محمد الاجنضيفي نزيل مزوضة في الحوز و المؤسس هناك اسرة علمية شامخة, لاتزال الى الان تؤدي مهمتها بعد ما ملات الحوز بمدارس من تخلرجوا منها.

119- النظيفية= نسبة الى اداوتيضيف  من ايت –كن- اشتهرت بالعلم والإرشاد ومن ثمارها الشيخ النظفي المراكشي الشهير والمتوفى أخيرا 1960 (تاريخ الطبع )

الالالنيات (3 أسر)

120 –  الاجنارية = نسبة الى تالات اجنار فيها ذتك المشي بالهوينا  اسرة علمية منذ عهد جدها علي بن سعيد الذي كان يعيش في القرن الماضي وكان أولاده ثم احفاده على قدمه في العلم والإرشاد ونفع العباد ولايعرفون في ذلك الهوينى ولايزال فيهم عالم كبير الان وهو سيدي محمد بن سعيد من علماء تلك الجهة الفقهاء ونسبهم يرتفعالى جعفر بن ابي طالب

121- اليعقوبية الالالنية = نسبة الى سيدي يعقوب رجل صالح دفن قي المدرسة التي تلازمها هده الاسرة التي امتد فيها العلم من اوايل القرن التالث عشر وكانوا مهرة اصوليين كسيدي محمد بن علي شارح المنهج ولايزال فيهم اولادسيدي الحاج عبد الحميد الى الان

122- التاسكدلية – نسبة الى قرية تسكدلت

تتابع فيها علماء كثيرون ونعرف ونعرف من اوائلهم احد الكبار من اهل القرن التاني عشر ونسمع ان في تلك القرية علماء الى العهد الأخير كسيدي الحنفي ابن محمد مدرس مدرسة تبكال من ايلالن

123 – السنداليات -1 –

التدسية – نسبة الى قرية تدسي وهناك كانت بيعة الالى من السعديين فمر هناك مجد عظيم وعلم وادب ولاتزال خزانة الاسرة محفوظة وقد انقرض العلم أخيرا هناك فصارت الخزانة من المؤودات وأول من نعرفه من علمائهم بركة بن محمد من اهل القرن العاشر او قبله

124- الكطيويات – 1 –

الريشية – نسبة الى الريش وهو لقب الحاج محمد الكطيوي الدي هو من اسرة علمية تدكر لنا وقيل لنا ان اجداده كانوا اسسوا للعلم قبله وهو اخرهم

125-  الاسافنيات – 1 –

نسبة الى اسافن – ومعناها بالعربية  الاودية  والمقصود اسافن  نيت هارون هناك علماء يوقعون بهده النسبة من الحدي عشر الى أوائل هدا القرن ولاندري امن اسرة واجدة هم اممن اسر متعددة يكثر منهم مفتون  وأصحاب النوازل

-126- الططائيات  والفجائيات – 4 –

127- الهنائية – نسبة الى زاوية الهناء  وهي محل للعلم والإرشاد من أواخر القرن التاني عشر ثم تتابع فيها علماء كبار الى ان كان اخرهم القاضي إبراهيم الدي مات قريبا وهناك خزانة نفيسة  والناس يقصدون المكان للتبرك وللاخد

128- الازنكاضية –

نسبة الى اقا ازنكاض حيث العلامة سيدي محمد المحدث الشهير الدي امتد عمره الى أوائل القرن التلث عشر وقد انقطع العلم فيهم اليوم

129- الركنية – نسبة الى الركن قرية قريبة من طاطة مر فيها علماء كثيرون من العاشر فما بعده ولم ينقطع العلم فيها الاقريبا واخر فطاحلها العظماء سيدي احمد الفقيه الالغي الشيخ الشهير وهي اسرة صنهاجية

130- التتاتلية – نسبة الى امي انتتلت مقام الشيخ سيدي محمد ابن يعقوب من اهل القرن العاشر تسلسل فيها العلم بعده في اسرته وفي كل من تفرع عنها كالذين في مسفيوة حيث ال الفقيه سيدي احمد اجرام المراكشي الشهير وكابن المعلم الشاب الباقعة بمراكشن  وهده الاسرة اخت التي قبلها كما بينه احمد بن إبراهيم الركني في مؤلفه

131- التزمورتية – نسبة الى تازمورت قرية هناك كان فيها علم كثير يذكره الناس الى الان ولاعين اليوم هناك ولا اثر مما يسمى علماء

132 – الانداوزاليات -2-

التغرغرتيي -1- نسبة الىتغرغرت قرية هناك فيها عبد الرحيم المحدث من شارحي البخاري ومسلم ومن محشي الشمائل يعيش في أواسط القرن الما ضي ولايزال حيا من علماء الاسرة عثمان فقيه انداوزال الان والاسرة من المرابطين وليسوا من الشرفاء

132- الاوداشتية –

وهي اسرة هناك أيضا وهي شريفة النسب ومن علمائها محمد وابوه احمدوقد انقرض العلم فيها اليوم .

133- السكتانيات وما اليها -4-

الوحمانية نسبة الى سيدي عبد الله بن واحمان فان له ولابائه ولااولاده ما لهم من علم وادب وقد امتد فيهم العلم من القرن الماضي ولايزال منهم القاضي سيدي الحج إسماعيل العلامة الاديب .

134-  اليوسفية –

نسبة الى اليوسفيين محل فيه اسرة الفقيه سيذي علي ابن براهيم من قرية انامرالتي تنسب الى اليوسفيين.ولايزال حيا منهم الفقيه المحب للعزلة والانكماش سيدي محمد بن عبد الرحمان .

135- الاقاضوية –نسبة الى ال القاضي وهم اسرة علمية من أواخر القرن التاني عشر ولم ينقرض العلم منهم الابموت احمد بن الحسن المتوفى عام 1332هجرية وقد اشتهر بالريلسة زيادة على الشهرة العلمية وهم من سكان قرية ايت عبو .ثم انتقلوا بعد 1295 هجرية الى قرية تاجارجوست بعدنهب دارهم في تلك السنة .

136-  الهرفالية –نسبة الى ارفالن قرية هناك مجاورة لسكتانة مرت فيها  اسرة علمية واخر علمائها إبراهيم بن الحسين المتوفى قبل ان يختتم القرن الماضي

الازناكيات-1-

137- الشرحبيلية – نسبة الى شرحبيل والد الشيخ سيدي حسين الشهير من اهل أوائل القرن التاني عشر ومن أولاد بناته واحفادهم الخير الكثير من العلماء ولم ينقرض فيهم العلم الااخيرا ((وزناكن مشلح صنهاجة ))

السمكيات – 2 –

138- التركيتية – نسبة الى تيركت مر فيها علم جم تعدد علماؤها وتسلسلواالى الأخير

139 –الهشتوكية السمجية – نزلت هناك اسرة فتعدد فيها علماء قليلون من أواخر القرن الماضي ولكنها اليوم قد انقرض العلم فيها

الردانيات -3 –

140 – النعيمية – نسبة الى النعيم  والد سيدي سعيد بن عبد النعيم الحاحي فقدنزل أولاده في حاحة في اسيف نتمنت بالجبل ثم في تارودانت فهناك ليحيا منهم شان كبير بالعلم والجاه والامارة وكان له ولابناء اخوته دراسة ومؤلفات وقصائد واسانيد ومشاركة في كل مايهم الامة  وللجبليين منهم تسلسل في العلم الى العهد الأخير

141 – الصالحية –

نسبة الى صالح والد القاضي محمد بن صالح الصحراوي نزيل رودانة  في أوائل القرن التاني عشر فقد تسلسل العلم في اهله ولم ينقضالافي الجيل الأخير ولايزال منها موثقون عدول

142- الوقادية –  نسبة الىابن الوقادالخطيب المصقع الدي     كان في عصر احمد الذهبي فقد تسلسل العلم في اهله ما شاء الله وهم من أبناء ابي بكر بن العربي المعافري

الهواريات – 2 –

143- المصلوتية – نسبة الى بني المصلوت الذين منهم الحاج مبارك وأولاده فقد ملؤا تلك الجهة علما ولايزال منهم اليوم القاضي الجليل سيدي رشيد ابن المصلوتالشهير بين قضاة اليوم بكل نزاهة واتساع معارق

144- البعاريرية _نسبة الى البعارير حيث المدرسة المشهورة بالقراءات وقد قامت بالقراءات العشر ازمانت واجيالا وتنتسب الى السباعيين هده الاسرة وقد ضعف حالها اليوم

التنانيات -1 –

145-  التينيغانيمينية – نسبة الى تغانيمين قرية اشتهرت بالشيخ سيدي إبراهيم بن علي الشريف من اهل القرن أواخر القرن العاشر في احفاده علماء وقراء كبار ولاتزال منهم بقية الى الان

هذه هي الأسر العلمية السوسية، ولابد أن هناك أسرا أخرى لانعرف عن حالها اليوم.

Leave a Reply